الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم

إن مشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) يسعى إلى إنشاء شبكة اتصالات عالية السرعة تساعد في بناء السعة البحثية والقدرات المحلية في المجالات العلمية المختلفة، وذلك تنفيذاً للأهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي في السلطنة في توفير بيئة محفزة للباحثين، وإثراء التعاون البحثي والتعليم. تمكن الشبكة المؤسسات التعليمية والبحثية في السلطنة من الحصول على خدمات اتصالات معلوماتية متقدمة ومنصة موحدة لعمل تطبيقات مختلفة تحفيزا للباحثين على مضاعفة أنشطتهم البحثية وإثراء جودة البحوث المقدمة. كما تعد الشبكة بوابة السلطنة إلى الشبكات العالمية المماثلة.

تـــواصل، تـــعاون، ابتـــكر

تخدم الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم شريحة كبيرة في مجتمع البحث والتعليم حيث:

  • تخدم إدارات المؤسسات التعليمية عند توفر التطبيقات المساندة لتغطية الفجوة في توفر المعلومات لحظيا لإتخاذ القرارات المناسبة في وقتها وكذلك لتخفيض الكلفة التشغيلية الحالية.
  • تخدم الباحثين بإيجاد وسائل التواصل والتعاون البحثي وإيجاد المصادر الضرورية للبحث والتعليم كما أنها توفر لهم أوقات إضافية تهدر حاليا في أعمال إدارية و متابعة تقدم الطلبة ليعاد استغلال ذلك الوقت في النتاج البحثي.
  • تخدم الجهات الداعمة للطلبة من جهات حكومية و شركات و أولياء أمور في تمكينهم من متابعة طلابهم والتواصل مع المؤسسات التعليمية والحصول على البيانات بطرق سلسة.
  • تخدم المعلمين والمتعلمين في إيجاد آليات تعلم موحدة ومتطورة تدعم المشاركة في إكتساب ونقل وإنتاج المعرفة.
  • كما تخدم التعاون الدولي بالربط مع منظمات بحث عالمية من أمثال انترنت٢ وجيانت

ومن المؤمل أن تكون الشبكة محفزا لتوحيد الجهود واستغلال الموارد المالية بشكل أفضل وتعظيم الاستفادة من الموارد التعليمية وكذلك إنتاجها ونشرها. لاستدامة المشروع فإن مجلس البحث العلمي يهدف إلى أن يتولى الأعضاء إدارة وتمويل هذه الشبكة البحثية في المستقبل.

نقاط إتصال عالية السرعة الى الشبكة العمانية للبحث العلمي و التعليم

ستوفر الشبكة بنية أساسية تسمح بالتواصل السريع بين الأعضاء مع ضمان السرعة و الأمان و الخصوصية واستمرارية الخدمة.

خدمة الإنترنت العام للدخول إلى الشبكة العنكبوتية عبر المشغلين المحليين

يستفيد الأعضاء من التخفيضات الكبيرة من مزودي الخدمة لاشتراك الإنترنت وبسرعات عالية. حيث قام فريق المشروع بالتفاوض مع مقدمي الخدمات لتخفيض السعر من ٥٠٠ دولار للميجابت الواحد من خدمة الإنترنت إلى أقل من ١٠٠ دولار اعتمادا على الحزمة المشترك به.

الإتصال بالشبكات العالمية للبحث العلمي و التعليم

يتاح للأعضاء الاتصال بشبكات البحث العالمية بدءا بـ انترنت٢ للتواصل مع الباحثين الدوليين والمشاركة في الموارد البحثية. تتيح هذه الشبكة العالمية خدمات سحابية متجددة مخصصة للباحثين والمتعلمين. كما يتاح لهم الاستفادة مما تقدمه المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (اسرين) والتي بدورها مرتبطة بالشبكة الأوروبية للبحث العلمي والتعليم (جيانت) لتوسيع رقعة الاستفادة من الخدمات المتعددة

ضمانات عالية لإستمرارية توفير الخدمة

يستفيد أعضاء الشبكة من عقود مؤمنة بضمان جودة التوصيل تصل إلى ٩٩٫٩٥٪ بين مركز بيانات الشبكة والأعضاء.

مركز بيانات مؤمن و عالي الكفاءة لضمان استمرارية تقديم الخدمة

يتيح مركز بيانات الشبكة العالي المواصفات و الكفاءة للأعضاء خدمات مضافة كتشغيل بعض برمجياتها عن بعد و عمل النسخ الإحتياطية لمراكز بياناتهم الخاصة وغيرها من الخدمات في موقع مميز بواحة المعرفة مسقط.

خدمة الاجتماعات المرئية

يتاح للأعضاء خدمة الاجتماعات المرئية ونقل المحاضرات والمؤتمرات على الشبكة للمشاركة في المصادر التعليمية المختلفة المتاحة عبر الشبكة.

خدمــاتنــا

تقدم الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم خدمات متجددة تعضد رؤية ورسالة المشروع والمجلس. يتواصل الفريق مع الشبكات العالمية المختلفة لفتح آفاق التعاون والمشاركة بالخدمات المتاحة. سيتيح ذلك تنشيط التفاعل والتعاون بين الباحثين و المتعلمين وصولا إلى هدف إثراء النتاج البحثي و تحسين الخدمات التعليمية.وقد تم إختيار باقة من الخدمات المهمة لتتاح للأعضاء في المرحلة المبدئية للمشروع كما تتوالى باقات أخرى مع التقدم في المشروع.

تواصل مع فريق المشروع

  • ٩٠٩٩١١٣٣ ٠٠٩٦٨

  • ٩٠٩٩١١۲۲ ٠٠٩٦٨

الفعاليات

كلية العلوم الشرعية تنضم الى الشبكة

توقيع عقد انضمام كلية العلوم الشلرعية الى الشبكة

عرض

جامعة مسقط تنضم الى الشبكة

انضمام جامعة مسقط الى الشبكة

عرض

جامعة السلطان قابوس تنضم الى الشبكة

إنضمام جامعة السلطان قابوس الى الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم كعضو استراتيجي

عرض

إنضمام جامعة ظفار الى الشبكة

جامعة ظفار توقع إتفاقية الإنضمام

عرض

اتفاقية انضمام جامعة الشرقية الى الشبكة

جامعة الشرقية تنضم الى الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم

عرض

إنضمت جامعة نزوى الى الشبكة

توقيع اتفاقية عضوية جامعة نزوى

عرض

الأخبــار

انضم الى الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم سبع مؤسسات منذ سبتمبر 2016

يمكن للاعضاء تبادل البيانات مع مميزات خاصة مثل السرعة والقدرة العالية وسرية البيانات وذلك من خلال الربط الشبكي بالشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم

المكتبة العلمية الافتراضية هي مكتبة وطنية تمكن الأكاديميين والباحثين من الوصول إلى الموارد العلمية والأوراق البحثية من خلال شبكة OMREN.

ستوفر الشبكة بنية أساسية تسمح بالتواصل السريع بين الأعضاء مع ضمان السرعة و الأمان و الخصوصية واستمرارية الخدمة. وسيتم توصيل الخدمة للخمس السنوات الأولى من عمر المشروع عن طريق الشركة العمانية للإتصالات عمانتل و بعقود تؤمن جودة و إستمرارية تقديم الخدمة مع إتاحة المجال للشركات الأخرى المختلفة في تقديم خدمات مساندة أخرى.

الأكثر شهرة

المؤتمر السنوي لمجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط

معرض مؤسسات التعليم العالي

معرض الإتصالات وتقنية المعلومات

-->

كيف تتواصل معنا؟

  • المكتب الرئيسي

    الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم

    مجلس البحث العلمي

    واحة المعرفة المبنى (KOM4) - الطابق الرابع

    • ٩٠٩٩١١٣٣ ٠٠٩٦٨

    • ٩٠٩٩١١۲۲ ٠٠٩٦٨

الأعضــاء

الشركــاء

تقدم الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم خدماتها بالتعاون مع شركائها